الرئيسية / الشعر / علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية والتغذية
علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية والتغذية
علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية والتغذية

علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية والتغذية

علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية والتغذية

مشكلة تساقط الشعر تسبب إزعاج شديد للجميع سواء كان التساقط يحدث مع الرجال أو النساء , فالجميع يبحث دائماً عن الحفاظ على الشعر وعلاج التساقط حتى لا يصل إلى مرحلة الصلع التام وهو ما سنتحدث عنه اليوم فى مجلة صحتك وهو علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية والتغذية

بالطبع الكثير يقوم بتجربة بعض العلاجات الطبية وأيضاً الأعشاب الطبيعية ولكن نادراً ما يحدث نتيجة إيجابية وذلك ليس عيباً فى العقار الطبى أو فى المركب العشبى الذى تم إستخدامه ولكن ربما لأن الذى يستخدم هذه العلاجات يجهل السبب الفعلى وراء تساقط الشعر .

فى البداية لابد أن نفهم أولاً أن مشكلة تساقط الشعر لها اسباب كثيرة وهو ما سنتحدث عنه اليوم فى مقالانا هذا لكن لابد أيضاً أن نعرف متى يمكننا الحكم على الشعر أنه يعانى من التساقط الذى يستحق البحث عن علاج .

إن المعدل الطبيعى لتساقط الشعر والذى لا يحتاج لعلاج هو أن يكون الشعر المتساقط أقل من 100 شعره وهو ما يمكن تقديره بالنظر لكمية الشعر المتساقط ,

ويظل هذا التساقط بنفس الكمية فترة محدده ثم ينتهى , ولابد أن يكون له سند وسبب طبى أدى إلى تساقط الشعر هذه الفتره التى تحدثنا عنها ,
والأسباب التى تساهم بشكل قوى فى تساقط الشعر سنطرحها الان فى هذا الموضوع عن علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية والتغذية

أسباب تساقط الشعر

أمراض الدم

وهى من المشكلات التى تساهم بشكل كبير فى حدوث تساقط للشعر ومن أمثلة هذه الامراض نقص نسبة الهيموجلوبين أو فقر الدم (الأنيميا) والتى تحدث نتيجة وجود مشكلة ضعف عام او نتيجة إنخفاض معدل إمتصاص المعادن الاساسية مثل الحديد .

أمراض الغدة الدرقية


المشكلات التى تحدث فى الغده الدرقية من المسببات القوية لتساقط الشعر ولكن ليس على شعر الرأس فقط لكن أيضاً تظهر فى مناطق اخرى مثل تساقط شعر الحاجبين وأيضاً شعر الذقن عن الرجال .

الأمراض الجلدية

هناك أمراض جلدية كثيرة تؤثر على الشعر خصوصاً شعر الرأس ومن أمثلتها

  • مرض سعفة الرأس والذى يحدث عند الأطفال ويكون على شكل منطقة خالية تماماً من الشعر لكن يظهر فى هذه المنطقة نقطة سوداء فى فروة الرأس .
  • مرض الثعلبة وهو أيضاً مرض يسبب سقوط الشعر تماماً من منطقة معينه فى الرأس وتصبح خالية تماماً من الشعر ويؤثر أيضاً على شعر الذقن عن الرجال .
  • مرض الصدفية وهو من الأمراض التى فى حال إنتشارها بشكل متفرق فى الجسم تسبب تساقط ملحوظ فى الشعر.
  • مرض الأكزيما الدهنية وهو أيضاً ضمن الأسباب التى إن وجدت فى شخص لابد أن تسبب تساقط فى الشعر .

الحمل والولادة والرضاعة

فترات الحمل والولادة والرضاعة من الفترات التى تسبب تساقط ملحوظ للشعر عند النساء على الرغم من أن بعض النساء فى فترة الحمل يلاحظن أن الشعر أصبح ناعم جداً إلا أنه يتساقط بكثافة والسبب فى ذلك أن المرأة فى فترة الحمل تعانى من نقص الحديد والذى يؤدى إلى تساقط الشعر .

كذلك أيضاً فى فترة عملية الوضع تفقد المرأة كمية كبيرة من الدم هذا إلى جانب المعادن الأساسية التى يفقدها جسم المرأة خلال فترة الرضاعة .

مشاكل الضعف العام

إن عدم الإهتمام بتغذية سليمة تحتوى على كافة المركبات التى يحتاجها الجسم يؤدى لتلف الشعر ويتسبب فى سقوطه بشكل كبير وملحوظ لذلك لابد من الإعتناء بالتغذية من خلال تناول كل انواع الخضروات وأيضاً الفواكه الطازجة والتى تحتوى على المركبات والمعادن الأساسية التى يحتاجها الجسم لكى ينمو بشكل جيد .

أمراض الحمى

هناك بعض الأمراض المعدية التى تسبب إرتفاع فى درجات الحرارة والإعياء الشديد تسبب أيضاً تساقط الشعر بشكل ملحوظ ولكنه مؤقت وينتهى بأنتهاء المشكلة المرضية .

الدورة الشهرية

نزول كمية دم كبيرة أكبر من المعدل الطبيعى أو المعتاد فى الدورة الشهرية يفقد الجسم العديد من المتطلبات الاساسية التى يحتاجها  الشعر ليظل بقوته لذلك من المحتمل فى حالة نزول كميه كبيرة من الدم فى فترة الدورة الشهريه أن يحدث معها أيضاً تساقد للشعر .

تناول فيتامينات معينة بأفراط

أحياناً يحتاج البعض منا إلى تناول بعض الفيتامينات التى يحتاجها الجسم ولكن يتناولها بكثافة ودون وعى لذلك يحدث أحياناً نتائج عكسية منها تساقط الشعر , لكنها لا تضر بشكل أو بأخر بالصحة والبدن ولكنها فقط تؤثر على الشعر واحياناً تسبب بقع جلدية .

جفاف الشعر

الشعر مثل الشجر والزرع فهو يحتاج الماء لكى يظل على قيد الحياة , وبذلك جفاف الشعر يؤدى إلى تساقطه أو تقصفه , ومن الأسباب القوية أيضاً فى هذه النقطه وهو استخدام مجفف الشعر فهو يعمل على تقصف الشعر بسرعة البرق لذلك لا يفضل إستخدامه وأيضاً لا يفضل ترك الشعر بدون شطفه بالماء ولو مرة كل ثلاثة  أيام للنساء ويومياً للرجال .

الريجيم

إن الرجيم القاسى الذى يستعمله البعض من أجل حرق الدهون وتخسيس الجسم بسرعه يتسبب فى تساقط الشعر وذلك يحدث نتيجة فقد الجسم لمركبات ومعادن أساسية وحدوث ضعف عام بسبب الريجيم وأيضاً يتساقط بسبب الأدوية التى يتم إستخدامها فى التخسيس .

التقدم فى العمر

أيضاً التقدم فى العمر له دور كبير فى حدوث تساقط فى الشعر لذلك إن كان الشعر يتساقط بسبب تقدم العمر فهو يلزمه عناية خاصه وإهتمام كبير بالأعشاب او التغذية الطبيعية للحفاظ على الشعر من التقصف والتساقط .

عوامل بيئية

هناك أيضاً عوامل بيئية طبيعية تؤثر بالسلب على الشعر وتسبب تساقطه او تقصفه وهذه العوامل مثل جفاف الجو وأيضاً التعرض للأتربة الموجوده فى الجو والرياح الشديدة كل هذه العوامل تؤثر بالسلب على الشعر .

صبغات الشعر

أيضاً من الكوراث التى تلحق بالشعر هى استخدام صبغات لتلوين الشعر والتى تكون مصنعه بأستخدام مواد كيميائية فهى تسبب تلف لبصيلات الشعر مما يجعله يتساقط ويصعب بعدها نموه مره اخرى بسبب إقتلاع الشعره من البصيله .

فرد الشعر

الكيرياتين والكريميات التى تستخدم فى فرد تجاعيد الشعر كلها دون إستثناء تسبب تساقط الشعر حتى وإن كان قد كُتب عليها أنها أمنة تماماً على الشعر .

إستخدام منتجات غير صحية

إن استخدام منتجات غير صحية مثل الكريمات وأيضاً الشامبو وأيضاً كل مثبتات الشعر والصبغات وكل ما هو متعلق بفرة الرأس وليس له مصدر طبى معلوم وموثوق به يؤثر سلباً على الشعر حتى ولو أظهر نتيجة جيدة فى البداية لكنه سيترك حتماً ضرراً للشعر ولو كان بعد وقت .

علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية والتغذية

نصائح للعناية بالشعر والحفاظ عليه من التساقط

  • عند إستخدام الشامبو أو البلسم لابد من غسل الشعر جيداً وعدم ترك أى بقايا للشامبو او البلسم فى الشعر.
  • فى بداية غسل الشعر نستخدم الماء الفاتر أى الذى به قليل من الدفء .
  • لابد ان ننهى غسل الشعر بالماء البارد دائماً .
  • عدم عمل تمشيط للشعر أثناء وجود البلل به ولكن ننتظر حتى يجف جيداً.
  • عدم ترك الشعر ملفوف بالمنشفة فتره طويله .
  • الإبتعاد عن الحرارة التى تنتج من الأفران او الموقد او البوتاجاز بقدر الامكان حيث أنها تسبب تأكسد الشعر.
  • لا نستخدم الشامبو العادى الغير طبى إلا مرة واحده فقط فى الاسبوع لانه يسبب ضعف الشعر ويفضل استخدام شامبو طبى.
  • الابتعاد بقدر الامكان عن التوتر العصبى الذى تحدثنا عنه سابقاً انه من اسباب تساقط الشعر.
  • تجنب استخدام فرشاة تمشيط الشعر المعدنيه ويفضل استخدام البلاستيكية مره على الاقل يومياً لأنها تقوم بعمل تدليك لفروة الرأس وتنشيط للدورة الدمويه بها .
  • للنساء لا تستخدمى بكرات الشعر المعدنيه لانها تسبب تلف الشعر بسبب الاسنان الخارجه منها
  • عند استخدام اى نوع شامبو يفضل تخفيفه بالماء الدافئ .

إقرأ أيضاً تلميع الشعر بطرق طبيعية منزلية آمنة تماماً

علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية والتغذية

علاج تساقط الشعر بوصفات طبيعية

علاج تساقط الشعر بالثوم

خمسه فصوص من الثوم المفروم مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون يتم تقليبهم لمدة دقيقتين على نار هادئة جدا جداً حتى يمتزجا ببعضهما ثم نتركهم دقيقتين ليفقدا سخونتهما ونقوم بتدليك فروة الرأس جيداً بالخليط ثم نتركه على الرأس لمدة نصف ساعه وبعدها نشطف الشعر بالماء الفاتر ويتم استخدام هذه الوصفة ثلاث مرات اسبوعياً بنفس الطريقة .

علاج تساقط الشعر بذُلال البيض

البيض من الأغذية التى تحتوى على مركبات ومعادن هامة جداً للجسم فهو يحتوى على نسب عالية من الكبريت والذى يساهم بدوره فى إنتاج مادة الكيراتين الطبيعى فى الشعر

كما أيضاً يحتوى البيض على الفسفور وأيضاً على الحديد واليود والسيلينيوم كما أنه يحتوى أيضاً على الزنك والذى يحتاجه الشعر جداً وكل هذا يجعل من البيض علاجاً فعالاً لمشكلة تساقط الشعر وذلك عن طريق استخلاص ذُلال بيضه (بياض البيضة) وخلطه بملعقة صغيرة من زيت الزيتون ثم تدليك فروة الرأس ونترك الخليط على الرأس لمدة ثلث ساعة ونقوم بغسل الشعر بالماء البارد جيداً ونكرر هذه الوصفة مرتين فى الاسبوع .

علاج تساقط الشعر بأستخدام الليمون

حمض الستريك وايضا فيتامين ج  يتواجدان فى الليمون لذلك يعتبر الليمون مرطباً للشعر ويعمل على تقويته والحفاظ عليه من التساقط ويمكن إستخدامه بوضع كمية متساوية من حليب جوز الهند مع عصير ليمون ويتم تدليك فروة الرأس بهم ونتركهم ربع ساعة ثم يتم غسل الشعر جيداً ويمكن تكرار هذه الوصفة يومياً للحصول على نتائج سريعة .

علاج تساقط الشعر بأستخدام زيت القرنفل

لأن زيت القرنفل من المواد التى تساعد على تحسين الدورة الدموية فهو بذلك يتم استخدامه فى معظم المستحضرات التى تستخدم فى علاج مشاكل الشعر فهو ايضا يساهم فى تقوية الشعر من جذوره لذلك يمكن استخدام زيت القرنفل بوضعه على فروة الرأس وتدليكها جيداً ونتركه بالفروة لمدة نصف ساعه ثم نغسل الشعر ويمكن تكرار هذه الوصفه يومياً ولا ضرر منها .

علاج تساقط الشعر بأستخدام مركب من الزيوت الطبيعية

إن استخدام ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونه جيداً مع ملعقة صغيرة أيضاً من الريحان المطحون جيداً ونضع عليهم نصف كوب من هلام الصبار ونخلطهم جيداً ونقوم بعمل تدليك لفروة الرأس بهذا الخليط ونقوم بتغطية الشعر بقبعة ونتركه لمدة خمس ساعات ثم نغسله ونكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع وفى خلال شهر سيتم علاج التساقط وايضاً يصبح الشعر أقوى بكثير ولامع جداً وله بريق .

إقرأ أيضاً فوائد الصبار للبشرة والشعر والدورة الدموية وعلاج إلتهاب المفاصل

علاج تساقط الشعر بماء البصل

هذه الوصفة ليست فقط لعلاج تساقط الشعر لكنها تساعد على نمو الشعر فى المناطق التى حدث بها صلع ويمكن إستخدام هذه الوصفة عن طريق فرم حبتين من البصل وتصفيتهم واخذ الماء الخارج منهم ونضع عليه ملعقة كبيرة من العسل الأبيض النقى ويتم تقليبهم جيداً وتدليك فروة الرأس بهم ونتركهم فى الرأس لمدة ساعتين ثم نغسل الرأس جيداً بالماء ويمكن تكرار هذه الوصفة يومياً او على الاقل ثلاث مرات اسبوعياً للحصول على نتائج مذهله .

إقرأ أيضاً علاج تساقط الشعر بقشور الموز

وبهذا نكون قد تحدثنا عن مشاكل تساقط الشعر وأيضاً عن الاسباب التى تؤدى الى التساقط وكل النصائح التى تفيد فى هذه المشكلة هذا إلى جانب الوصفات الطبيعية التى تحدثنا عنها اليوم والتى تم اختيارها خصيصاً من بين العديد من الوصفات الطبيعيه نظراً لأنها كلها وصفات مجربة وفعالة وبها كل المركبات والمعادن التى يحتاجها الشعر لعلاج مشكلة التساقط والنمو بشكل طبيعى وختاماً نتمنى لكم دوام الصحه والعافية .

This site is protected by wp-copyrightpro.com