الرئيسية / النحافة / علاج النحافة بوصفات طبيعية وبرامج غذائية
علاج النحافة بوصفات طبيعية وبرامج غذائية
علاج النحافة بوصفات طبيعية وبرامج غذائية

علاج النحافة بوصفات طبيعية وبرامج غذائية

علاج النحافة بوصفات طبيعية وبرامج غذائية

مثلما يعانى الكثير من الناس من مشكلة زيادة الوزن كذلك أيضاً هناك عدد كبير يشكو مشكلة نقص الوزن , ونقص الوزن هنا لا يعنى نقص كيلو جرام من الوزن الطبيعى ولكن نقصد به النحافة الملحوظه التى تسبب القلق على الصحة العامة كذلك أيضاً تسبب مشكلات فى اختيار الملابس المناسبة مثلها مثل زيادة الوزن , هذا إلى جانب العامل النفسى الذى يسبب بعض الضغوط على الشخص الذى يعانى من النحافة الزائده .

لذلك سنتحدث اليوم عن علاج النحافة بوصفات طبيعية وبرامج غذائية منزلية , أيضاً سنتعرف معاً على مشكلة النحافة وأسباب حدوثها والمفهوم العلمى لها وكيف نتجنب حدوث هذه المشكلة .

ما هو المفهوم العلمى للنحافة

كما نعرف ان المعنى الحرفى للنحافة يقصد به حدوث نقص ملحوظ فى الوزن أما فى نظر العلم فالنحافة هى أن يصبح مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 وهو المعدل المطلوب لكى يصبح الجسم قادر على آداء متطلبات حياته الحركية والبدنية بشكل سليم دون الشعور بالتعب او الإرهاق .

 

وعلى الرغم من ذلك فأن وصول مؤشر الكتلة لدرجة 25 يعتبر طبياً بدأ فى مرحلة الوزن الزائد هذا الى جانب أنه فى حالة وصول درجة مؤشر الكتلة للجسم الى 30 درجة أصبح فى تعداد من يعانون من السمنة .

 

هناك دراسات تمت فى مركز التغذية الأمريكى أفادت بأن حوالى 1% من الرجال فى عمر 20 عام يعانون من النحافة .
أما نفس العمر 20 عام فى النساء فأن نسبة 2.4% لديهم نفس المشكلة لكن الفارق أن النحافة تؤثر سلباً على الحالة النفسية للنساء أكثر من الرجال على إعتبار أن النساء تهتم أكثر بالمظهر والشكل الخارجى .

الأضرار الصحية التى تحدث بسبب النحافة

بالرغم أن المتعارف عليه أن السمنة من المشكلات التى تسبب أضرار صحية كبيرة جداً والبعض سعيد بسبب نقص وزنه إلا أن ايضاً النحافة الشديدة لها أضرار صحية كبيرة جداً
فى عام 2008 أجرت جامعة ويسكونسن  (Wisconsin) دراسة هامة عن مشكلة نقص الوزن وأكدت فى هذه الدراسة أن النحافة الشديدة عند الرجال تسبب مشاكل خطيرة جداً تصل إلى الوفاة بنسبة 140% عند الرجال الذين يعانون من النحافه المفرطه , وايضاً بنسة 100% عند النساء .

ويرجع السبب فى ذلك إلى أن النحافة الشديدة تسبب خلل فى وظائف الجهاز المناعى وتزيد من خطر الإصابه بالإلتهابات المختلفة .
أيضاً أكدت الدراسة أن للنحافة دور كبير جداً فى حدوث هشاشة العظام وسهولة كسر العظام من الصدمات الخفيفة .
وسواء عند الرجال أو النساء فأن النحافة تؤثر بشكل كبير على الخصوبة هذا إلى جانب أن احتمالية حدوث الخرف المبكر يحدث بسبب وجود نحافة مفرطة .

ما هى أسباب النحافة

 

إضرابات التغذية :

وهذه النوعية من الإضطرابات يقصد بها مشكلة فقدان الشهيه العصبى وهو مرض خطير يحتاج لمراجعة الطبيب .

أيضاً مشكلات الغدة الدرقية :


فرط نشاط الغدة الدرقية مع زيادة معدل التمثيل الغذائى سبب من الاسباب التى تؤدى الى النحافة المفرطه بشكل مفاجئ .

مشكلة الإضطرابات الهذمية :

وهى غالباً يعانى منها عدد كبير جدا من الذينى يعانون من النحافه .

مرض السكرى :

مرضى السكرى من الأشخاص الذين لابد لهم من إتباع نظام غذائى دقيق للحفاظ على نسبة السكر وأيضاً لتجنب الوقوع فى مشكلة النحافه التى حتماً ستؤثر سلباً على مرض السكرى .

مرضى السرطان :

الأورام السرطانية هناك البعض منها يؤدى إلى حرق السعرات الحرارية فى الجسم والتى بدورها تسبب فقدان شديد فى الوزن .

العدوى المناعية :

من الوارد بنسبة كبيرة ان يحدث فقدان شديد جداً فى الوزن للمصابين بعدوى طفيلية أو سل أو فيروس نقص مناعه .

علاج النحافة بوصفات طبيعية وبرامج غذائية

من أهم مميزات إستخدام وصفات طبيعية أو برامج غذائية أنها يمكن دمجها فى برنامج حياتك اليومى بدون الشعور بأنك تعالج مشكلة مرضية حيث أن العلاج بالأعشاب الطبيعية والتغذية مثله مثل روتين حياتك اليومى فى تناول الأغذية والمشروبات .

 

سنطرح فى هذا الجزء من المقال كل الطرق التى يمكن من خلالها علاج النحافة بوصفات طبيعية وبرامج غذائية

1 : علاج النحافة بالسكر والزبدة الصافية

بخلط ملعقة من السكر مع ملعقة من الزبدة الصافية وتقليبهم جيداً وتناولهم على ساعة ونصف من تناول وجباتك الأساسية خصوصاً وجبة الإفطار يساعد على علاج النحافة فى وقت قصير جداً .

 

2 : الحليب مع المانجو

تناول ثمرة مانجو ثلاث مرات فى اليوم وتناول كوب من الحليب الدافئ بعدها مباشرة يجعلك تنهى مشكلة النحافة فى مدة لن تزيد عن شهر واحد فقط .

 

3 : الزبيب مع ثمرة التين المجفف

ثمرة التين المجفف عندما نضيف لها الزبيب فأننا نعطى الجسم كمية عالية جداً من السعرات الحرارية والتى ستساعدنا على علاج النحافة بسرعة كبيرة .

يمكن إستخدام هذه الوصفة بوضع عدد 7 ثمرات من التين المجفف مضاف لهم حوالى 70 جرام من الزبيب ونضعهم فى كوب ماء بارد طوال الليل ونتناول نصفهم فى الصباح على معدة فارغة والنصف الأخر فى المساء قبل النوم بساعتين , وهذه الوصفة تعالج النحافة فى غضون 20 يوماً فقط .

 

4 : الزبدة المستخرجه من الفول السودانى

الكل يعرف أن زبدة الفول السودانى تحتوى على نسبة كبيرة جداً من السعرات الحرارية لذلك فهى تعتبر علاج مناسب جداً لمشكلة النحافة كما يمكن إستخدامها من خلال تناولها بالخبز .

 

5 : ثمرة البطاطس

البطاطس بها نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وتناولها بطريقة منتظمه ودائماً يسبب زيادة الوزن بشكل ملحوظ وأفضل طرق استخدام البطاطس هى ان يتم شويها على الفرن ستكون مفيده جداً لعلاج مشكلة فقدان الوزن .

 

6 : المكسرات

إن اللوز والجوز وبذور عباد الشمس وأيضاً بذور الكتان بها نسبة كبيرة جدا من السعرات الحرارية لذلك يمكنك تناولها يومياً لعلاج مشكلة النحافة .

 

7 : الموز بالحليب

الموز أيضاً من الثمرات الغنية جداً بالسعرات الحرارية العالية فأن تناول ثمرة واحده فى الصباح على معده فارغه ويليها كوب من الحليب الدافئ علاج ممتاز للنحافة .

يمكنك أيضاً إستخدام المكونات ببعض الإضافات الاخرى التى تساعد على علاج النحافة مثل وضع ثمرة موز مع ثمرتين من التين المجفف مع بعض حبوب اللوز داخل كوب من الحليب الدافئ وتناولهم سيساعد على زيادة وزنك بسرعه كبيرة جداً ربما تصل للوزن المطلوب فى خلال مدة لا تزيد عن 15 يوماً .

 

نصائح لعلاج النحافة بوصفات طبيعية وبرامج غذائية

 

1 : النوم فى فترة القيلوله

حاول أن تنام فى فترة القيلوله مده 45 دقيقه او 60 دقيقة بشكل يومى منتظم فهذا يساعد على زيادة وزنك وايضاً يجعلك تنام ليلاً نوماً هادئاً .

 

2 : التقليل من الإجهاد البدنى

إن الإجهاد من المشكلات التى تساهم كثيراً فى فقدان الوزن بشكل سريع لذلك التقليل منه وإعطاء الجسم كفايته من الراحه هذا يساهم فى علاج مشكلة فقدان الوزن الشديد .

 

ختاماً ننصح بمضغ الطعام بشكل جيداً أيضاً زيادة عدد الوجبات الغذائيه فى اليوم وتناول كميات أكبر من الطعام الصحى .

 

كان موضوعنا اليوم فى مجلة صحتك عن علاج النحافة بوصفات طبيعية وبرامج غذائية

نتمنى لكم دوام الصحه والعافية

This site is protected by wp-copyrightpro.com