الرئيسية / صحة عامة / علاج إلتهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية
علاج إلتهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية
علاج إلتهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية

علاج إلتهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية

علاج إلتهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية

إلتهابات الحلق من المشكلات التى تحدث بسبب وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية , وهذه المشكلة تزداد بشكل كبير جداً خلال فصل الشتاء نظراً لزيادة إحتمال الإصابة بالإنفلوانزا (الزكام) وعلى الرغم من سهولة علاج مشاكل إلتهابات الحلق إلا أنها من المشكلات التى تسبب الإزعاج لمن يعانى منها حيثُ أن أعراضها تكاد تكون مستفزة للبعض خصوصا ًمن يعانوا من حالات التوتر العصبى ,

حيث أن الشخص الذى يعانى من توتر فقد لا يحتمل أى ألم او أى اعراض مرضية بل تزيد من حالة الإكتئاب والتوتر العصبى

كما أن إلتهابات الحلق لها أعراض كثيرة أبرزها الصعوبة الشديدة فى البلع  وأيضاً حدوث تضخم ملحوظ فى الغدد الليمفاوية والذى يظهر أسفل الفك , هذا إلى جانب إحتمالية حدوث إرتفاع طفيف فى درجة حرارة الجسم وأيضاً إحمرار اللوزتين

إيضاً فى حالة حدوث إلتهابات الحلق وإستمرارها لفتره أكثر من خمسة أيام متواصلة تسبب ألم شديد فى الأذنين سواء بالداخل او خلف الاذن نفسها .

متى يجب زيارة الطبيب فى حالة حدوث مشكلة إلتهابات الحلق ؟

فى الغالب نحنُ نفضل دائماً زيارة الطبيب فى المشكلات التى تكون ناتجة عن عدوى بكتيرية او فيروسية , لكن فى حالة إلتهابات الحلق فنحن ننصح بزيارة الطبيب إذا إرتفعت درجة حرارة الجسم لفترة أكثر من يومين ولم تنخفض او تستجيب للعلاج ففى هذه الحالة يحتاج الأمر لزيارة الطبيب فوراً .

علاج إلتهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية

هناك طرق عديدة جداً لعلاج إلتهابات الحلق فى وقت قصير جداً ومعظم هذه الطرق متعارف عليها قديماً خصوصاً فى التاريخ المصري القديم والحضارة الفرعونية حيثُ أكتشف قدماء المصريين بعض العلاجات بالأعشاب الطبية لهذه المشكلة ,

أيضاً حديثاً أصبح الهنود يستخدمون التداوى بالأعشاب الطبيعية وأصبح لهم علم كبير بما تخفيه الأعشاب الطبيعية من كنوز صحية تساهم فى علاج الكثير من الأمراض .

سنطرح اليوم بعض الطرق التى يتم إستخدامها فى علاج إلتهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية

علاج إلتهابات الحلق بالعسل الأبيض

بالطبع معروف عن العسل الأبيض النقى أنه يحتوى على خصائص علاجيه رائعة جداً فيعتبر العسل من افضل وسائل تهدئة الحلق من آلام السُعال الشديد سواء السُعال الجاف أو الذى يخرج معه سائل مخاطى هذا إلى جانب فوائده الغذائية الغنية بكل ما يحتاجه الجسم من مركبات ومعادن .
والعسل يمكن ابتلاع ملعقة صباحاً على معده فارغه وننتظر بعدها نصف ساعه لا نتناول أى شئ حتى يستفيد الحلق بكل الكمية التى تم ابتلاعها .

أيضاً يمكن إستخدام العسل كمشروب بوضع ملعقه كبيرة مثلا على مشروب النعناع المغلى أو الينسون

أيضاً يمكن تخفيف العسل بوضع ملعقة كبيرة من العسل مع اذابتها فى ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج

إقرأ أيضاً علاج تساقط الشعر والصلع بأستخدام ماء البصل والعسل

علاج إلتهابات الحلق بالليمون


مثلما تحدثنا عن العسل الأبيض أنه مهدئ قوى للسعال كذلك أيضاً عصير الليمون الطازج يعمل على تهدئة الحلق وتخفيف حدة الآلام المصاحبه له ,
والليمون يمكن إستخدامه بأكثر من طريقة لعلاج إلتهابات الحلق فمثلما ذكرنا فى الفقرة السابقة يمكن استخدام عصير الليمون مع العسل ويمكن تعديل هذه الوصفه بطريقة أخرى عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض الى كوب ماء دافئ ويتم شربه مثل الشاى .
أيضاً يمكن إستخدام عصير الليمون مثل الغرغرة ثلاث مرات يومياً دون إبتلاع عصير الليمون حيث أن إستخدام عصير الليمون بكثرة ربما يؤدى لبعض المشكلات فى المعده للذين يعانون من المعدة الحساسه .

إقرأ أيضاً تبييض البشرة الداكنة بأستخدام الليمون

علاج إلتهابات الحلق بالنعناع

النعناع من الأعشاب الرائعه المذاق وأيضاً يحتوى على فوائد صحية رائعه جداً فهو يساهم فى توسعة الشعب الهوائية بفضل إحتوائه على مادة (المنثول) والتى تساهم أيضاً فى تخفيف حدة آلام الحلق الناتجة عن الإلتهابات هذا إلى جانب أنه عنصر قوى من العناصر التى تساعد على تخفيف السعال الشديد .

ليس هذا فقط لكن النعناع أيضاً غنى بمضادات الأكسدة ومقاوم للإلتهابات ومحارب جيد للفيروسات والبكتيريا .

ويمكنك إستخدام النعناع كمشروب بوضع بعض أوراق النعناع الطازجه فى كوب ونسكب عليه الماء المغلى ويتم تحليته بملعقة من العسل الأبيض ونقوم بتغطية الكوب بأى شئ بحيث لا يسمح بخروج البخار لمدة ثلاثة دقائق ثم نشربه .

إقرأ أيضاً علاج القولون بالنعناع

علاج إلتهابات الحلق بحبوب الحلبة

بذور الحلبة أيضاً مثلها مثل النعناع فى القيمة الغذائية فهى تعمل كمضاد للبكتيريا وتساهم فى تخفيف الألام الناتجه عن الإلتهابات ,

ويمكن إستخدام بذور الحلبة كمشروب وتحليتها بملعقة العسل الابيض بنفس طريقة إستخدام مشروب النعناع الذى تحدثنا عنه فى الفقرة السابقة .

إقرأ أيضاً حبوب الحلبة لعلاج العطس المستمر

علاج إلتهابات الحلق بالثوم

الثوم غنى عن التعريف فى مقاومته للبكتيريا والفيروسات لذلك فأن تناول فص ثوم يومياً سيكون سبباً فى القضاء على البكتيريا المسببة لإلتهابات الحلق .

إلتهابات الحلق عند الأطفال حديثى الولادة (الرُضّع)

الطفل حديث الولادة ربما بالفعل يصاب بهذه المشكلة ولكن لا ننصح نهائياً أن نترك الطفل الرضيع بحالة إلتهاب الحلق دون زيارة طبيب متخصص فى الاطفال فقط حيثُ أن التطورات الصحية تحدث مع الأطفال حديثى الولادة أسرع بكثير ممن هم أكبر سناً أو من البالغين لذا فأن التأخر عن زيارة الطبيب قد تسبب إنتكاسة للطفل الرضيع ..

إلتهابات الحلق للأطفال الأقل من عمر البلوغ

دائماً ننصح فى التعامل مع الأطفال أن يتم معاملتهم بطريقة صحية دقيقة جداً حيثُ أن الطفل يكون قد بدأ مرحلة البناء الجسدى والتى من خلالها يتم تحديد هوية الطفل البدنية لذلك دائما نحذر من السماح للطفل بتناول المُعلبات والأغذية التى تحتوى على مواد حافظة .
كذلك فى حالة إلتهاب الحلق عند الأطفال نحذر من السماح للطفل بتناول المثلجات والعصائر الجاهزة الغير طازجة والحلوى التى تحتوى على مواد حافظه , وفى حالة إلتهاب الحلق عند الطفل ننصح الأم بالإهتمام بطفلها من حيث تهوية الغرفة التى يجلس بها الطفل وأيضاً نحفز الطفل على تناول كميات جيدة من المياه كما نحفزه أيضاً على تناول العصائر الطازجة التى تحتوى على فيتامين c  والتى بدورها تساهم فى تقوية جهاز المناعه وتحفز الجسم على محاربة البكتيريا مثل عصير البرتقال الطازج أو الليمون .

 

حاولنا فى مقال اليوم أن نقدم لكم كل ما هو مفيد وفعَّال فى علاج إلتهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية ونتمنى أن نكون قد إستطعنا بالفعل تقديم معلومة مفيدة لكم من خلال مجلة صحتك كما نتمنى لكم دوام الصحة والعافية .

This site is protected by wp-copyrightpro.com