الرئيسية / صحة المرأة / موضوعات نسائية / علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة بطرق طبيعية آمنة
علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة
علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة

علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة بطرق طبيعية آمنة

علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة بطرق طبيعية آمنة

آلام الدورة الشهرية الشديدة تسبب دوماً الإنزعاج والضيق النفسى لدى كل الفتيات وعلينا أن نعرف جيداً أن الطعام ورتم الحياة اليومية يساهم بشكل قوى إما فى زيادة آلام الدورة الشهرية أو فى تخفيفها .

وفى هذا المقال عبر مجلة صحتك سنتعرف معاً على آلام الدورة الشهرية .. أسبابها و الأعراض المصاحبة لها وكيفية علاجها طبيعياً .

الأطعمة التى تقلل من آلام الدورة الشهرية بشكل ملحوظ وفعال

تناول الأفوكادو

من المصادر القوية الغنية بالدهون الصحية التى تساعد على تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية .

تناول اللحوم الحمراء


فى فترة الدورة الشهرية يحتاج جسم الفتاة لكمية كبيرة من الحديد لتعويض ما تفقده أثناء عملية نزول الدورة الشهرية لذلك لابد من إتباع نظام غذائى جيد يحتوى على نسبة مرتفعة من الحديد حتى نتجنب الوقوع فى مشكلة فقر الدم .

فى دراسة أجرتها طبيبة تُدعى تومسون متخصصة فى أمراض النساء والتوليد , إن النساء اللاتى يأكلن كمية لا بأس بها من اللحوم الحمراء يزداد الحديد فى جسدهم فى فترة الدورة الشهرية مما يساهم فى علاج فقر الدم وأيضاً ذلك سيكون سبباً فى تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية .

تناول الشيكولاتة الداكنة اللون

تناول الشيكولاتة الداكنة اللون فى فترة نزول الدورة الشهرية يساهم فى تحفيز إفرازات السيروتونين ومن المعروف أن الشيكولاتة الداكنة اللون تساهم فى تهدئة الأعصاب وتساعد على محاربة القلق والتمتع بمذاج معتدل .

تناول الخضروات الورقية الطازجة

بالطبع دائما ما يحتاج الجسم لهذه الخضروات الطازجة لكى تمده بالفيتامينات والكمية اللازمة من الحديد , كما أن الخضروات والفواكه غنية بالألياف التى تساعد الجسم على مواجهة مشاكل عسر الهضم التى تصاحب الدورة الشهرية .

تناول الحبوب الكاملة

تحتوى الحبوب الكاملة على الكربوهيدرات المعقدة التى تعطى الجسم الفيتامينات والمعادن اللازمة له , وتمده أيضاً بالألياف وكل ذلك سيساهم فى تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية بل سيحفز الجسم على تخطى تلك المرحلة الزمنية دون الشعور بالإرهاق البدنى أو الخمول .

تناول المكسرات بكل أنواعها

من المعروف أن المكسرات تحتوى على نسبة جيدة من الدهون كما أنها توفر للجسم أوميغا 3 وبذلك ستساهم فى تخطى هذه المرحلة بأمان .

تناول الفواكه الطازجة بكل أنواعها

فترة الدورة الشهرية يصاحبها دوماً مشاكل فى الهضم لذلك الإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف سيساهم فى حل مشكلة الهضم .

 

علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة بطرق طبيعية آمنة

علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب التى يمكن إستخدامها بالتناول أو الشرب تساهم فى تخفيف حدة آلام الدورة الشهريه بل تساهم أيضاً فى تحفيز الجسم على تخطى هذه المرحلة كأنها فتره طبيعية لا يوجد بها أى ارهاق أو مشكلات صحية وبدنية ,

ومن هذه الأعشاب سنذكر أكثرها فاعلية وتأثير على مشاكل الدورة الشهرية .

تناول النعناع الأخضر

فى بعض الأوقات وتحديداً فى الأيام الأولى لنزول الدورة الشهرية يحدث آلام قوية جداً يصاحبها نزول كمية بسيطة من الدم , وفى هذه الفتره أفضل عشب يمكن إستخدامه هو مشروب النعناع الأخضر الذى يساهم فى عمل إسترخاء للمناطق المتشنجة فى الجسم نتيجة آلام الدورة الشهرية .

تناول الزعتر البلدى

من خلال نقع الزعتر البلدى أو إستخدامه مغلياً بالماء عن طريقة إضافة ملعقة كبيرة منه فى فنجان ماء مغلى او رفعهم على النار معاً ثم شرب هذا المشروب مرتين يومياً فى الأيام الثلاثة التى تسبق موعد نزول الدورة فذلك حتماً سيمحى آلام الدورة الشهرية لأننا قمنا بتأهيل الجسم لقدوم الدورة الشهرية .

تناول مشروب الحلبة

فى فترة الدورة الشهرية يمكن تحضير مشروب الحلبة المغلى وشربه بمعدل مرتين يومياً سيساهم فى تقليل الألم بشكل ملحوظ .

تناول الكراوية

هذه العشبة الرائعة غنية جداً وتساهم فى حل مشكلة عسر الهضم المصاحبة لنزول الدورة الشهرية كما أنها أيضاً تساهم بشكل مباشر فى تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية .

تناول البابونج

من المعروف عن البابونج أنه مسكن للألم طبيعى وفعال وقوى جداً وهو يساهم فى تخفيف آلام الحيض وليس هذا فقط لكنه أيضاً يمكن إستخدامه لعلاج الصداع المزمن وأيضاً ليس هذا كل شئ بل أن البابونج مثلة مثل النعناع الأخضر يساهم فى تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق الناتج عن الدورة الشهرية .

تناول الشمر

الشمر مثل الكراوية والبابونج يساهم فى تخفيف التوتر والقلق وأيضاً يساهم فى تسكين آلام الدورة الشهرية .

علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة بطرق طبيعية آمنة

معلومات طبية عن آلام الدورة الشهرية

تذكر لنا الطبيبة منى بكر إستشارى أمراض النساء والتوليد أن آلام الدورة الشهرية لإنها شئ ثابت ودائم مع كل الفتيات لذلك لابد أن نتخذ التدابير اللازمة لتخفيفها قبل أن يأتى موعدها , وتذكر لنا د/ منى بكر  بعض أشهر الأعراض التى تحدث قبل الحيض فتقول

مشكلات الجهاز الهضمى

فقدان الشهية للطعام أو عكسها أى الرغبه فى تناول كمية أكبر من المعتاد

الإمساك والإنتفاخ لفترة طويله وآلام المعده المزمنة

أما عن التغييرات الهرمونية التى تسببها الدورة الشهرية قبل نزولها بثلاثة أيام وحتى إنتهاء هذه الفتره فقد تسبب مشكلات جلدية مثل حب الشباب لان الدورة الشهرية تؤثر على نشاط الغدد الدهنية بشكل مباشر .

التقلبات النفسية مثل الشعور بالإكتئاب والعصبية الزائده دون مبرر تقريباً تصيب جميع النساء قبل وخلال مرحلة الحيض .

علاج آلام الدورة الشهرية الشديدة بطرق طبيعية آمنة

لأن جميع النساء على حد سواء لديهم دورة شهرية بكل صفاتها من آلام حادة قبل وأثناء نزول الحيض والجميع يعانون من هذه التقلبات لذلك على كل النساء إتباع بعض الإرشادات لكى تستطيع تخطى هذه الفتره بسهوله دون عناء مستمر .

إتباع حمية غذائية لفترة ما قبل الحيض بثلاثة أيام إلى أن تنتهى أيام الدورة الشهرية

كما ذكرنا سابقاً أن الجسم وقتها يحتاج لكمية من الحديد والألياف وبعض الفيتامينات والمعادن الأساسية لذلك يجب تناول الألبان وأيضاً البيض الطازج بالإضافة لضرورة تناول الفواكه والخضروات الطازجه الغنية بالألياف والمعادن .

أيضاً شرب مشروبات دافئة مثل القرفه باللبن والتى تعتبر مساهم قوى فى تخفيف آلام الدورة الشهرية

الإمتناع عن تناول بعض الأطعمة أثناء فترة الدورة الشهرية

وتذكر لنا د/ منى بكر أنه لابد من التقليل أو الإمتناع عن تناول الأطعمه الغنية بالملح أو المشروبات مثل الكوكا التى تحتوى على الكافين وأيضاً مثل القهوة حيث أنها تتسبب فى زيادة التوتر والعصبية

إدارة مجلة صحتك تتمنى لكم دوام الصحه والعافية

This site is protected by wp-copyrightpro.com